الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة النساء: آية 92]: {وَما كانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلى أَهْلِهِ إِلاَّ أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيامُ شَهْرَيْنِ مُتَتابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (92)}{وَما كانَ لِمُؤْمِنٍ} كان والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها وما نافية والجملة مستأنفة {أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا} أن ناصبة وفعل مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والمصدر المؤول في محل رفع اسم كان {إِلَّا خَطَأً} إلا أداة حصر خطأ حال منصوبة أي: مخطئا أو نائب مفعول مطلق: قتلا خطأ أو بحذف حرف الجر أي: بخطأ {وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً} من اسم شرط جازم مبتدأ وقتل فعل ماض في محل جزم فعل الشرط فاعله مستتر ومؤمنا مفعوله خطأ حال {فَتَحْرِيرُ} الفاء رابطة وخبر لمبتدأ محذوف تقديره: فكفارته تحرير أو هي تحرير {رَقَبَةٍ} مضاف إليه {مُؤْمِنَةٍ} صفة {وَدِيَةٌ} عطف على تحرير {مُسَلَّمَةٌ} صفة {إِلى أَهْلِهِ} متعلقان بمسلمة والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط {إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا} المصدر المؤول في محل نصب حال إلا متصدقين أو في محل جر بالإضافة: إلا حين تصدقهم. {فَإِنْ كانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ} إن شرطية من قوم الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان واسمها ضمير مستتر تقديره: هو عدو لكم متعلقان بمحذوف صفة عدو والجملة استئنافية {وَهُوَ مُؤْمِنٌ} مبتدأ وخبر والجملة حالية {فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ} كسابقتها. {وَإِنْ كانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثاقٌ} سبق ما يشبهها {فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلى أَهْلِهِ} مثل {وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ} {وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ} عطف {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيامُ} فعل مضارع مجزوم بلم وهو في محل جزم فعل الشرط فاعله مستتر واسم الشرط مبتدأ والفاء استئنافية وصيام خبر لمبتدأ محذوف والجملة الاسمية في محل جزم جواب من، وفعل الشرط وجوابه خبر من {شَهْرَيْنِ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى {مُتَتابِعَيْنِ} صفة {تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ} مفعول مطلق: فليتب توبة أو حال والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة توبة {وَكانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا} سبق إعراب ما يشبهها..[سورة النساء: الآيات 93- 94]: {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزاؤُهُ جَهَنَّمُ خالِدًا فِيها وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذابًا عَظِيمًا (93) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقى إِلَيْكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَياةِ الدُّنْيا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغانِمُ كَثِيرَةٌ كَذلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كانَ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (94)}{وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا} من مبتدأ ومضارع مجزوم فعل الشرط ومفعوله فاعله مستتر متعمدا حال والجملة الاسمية مستأنفة {فَجَزاؤُهُ جَهَنَّمُ} الفاء رابطة ومبتدأ وخبر والجملة في محل جزم جواب الشرط {خالِدًا فِيها} الجار والمجرور متعلقان بالحال قبلهما {وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله {وَلَعَنَهُ} فعل ماض ومفعوله والفاعل هو {وَأَعَدَّ لَهُ عَذابًا} الجار والمجرور متعلقان بالفعل {عَظِيمًا} صفة المفعول به عذابا والجمل كلها معطوفة. {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} سبق إعرابها {إِذا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} فعل ماض والتاء فاعله وتعلق به الجار والمجرور والجملة في محل جر بالإضافة لأنها وليت الظرف إذا {فَتَبَيَّنُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها {وَلا تَقُولُوا} مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله والجملة معطوفة {لِمَنْ أَلْقى إِلَيْكُمُ السَّلامَ} فعل ماض فاعله هو تعلق به الجار والمجرور بعده والسلام مفعوله والجملة صلة من، ولمن متعلقان بتقولوا. {لَسْتَ مُؤْمِنًا} ليس واسمها وخبرها والجملة مقول القول {تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَياةِ الدُّنْيا} فعل مضارع وفاعله ومفعوله والدنيا صفة الحياة والجملة في محل نصب حال {فَعِنْدَ اللَّهِ مَغانِمُ} الظرف متعلق بمحذوف خبر المبتدأ المؤخر مغانم والفاء تعليلية {كَثِيرَةٌ} صفة {كَذلِكَ كُنْتُمْ} الكاف اسم بمعنى مثل في محل نصب خبر كنتم واسم الإشارة في محل جر بالإضافة أو كذلك جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر كنتم والتاء اسمها. {مِنْ قَبْلُ} ظرف زمان مبني على الضم لأنه قطع عن الإضافة في محل جر بمن متعلقان بمحذوف حال والجملة مستأنفة {فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والجملة معطوفة {فَتَبَيَّنُوا} الفاء هي الفصيحة والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر: إذا أدركتم ذلك فتبينوا {إِنَّ اللَّهَ كانَ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرًا} تقدم إعراب ما يشبهها..[سورة النساء: الآيات 95- 96]: {لا يَسْتَوِي الْقاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجاهِدِينَ بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُلًا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنى وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجاهِدِينَ عَلَى الْقاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا (95) دَرَجاتٍ مِنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً وَكانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (96)}{لا يَسْتَوِي الْقاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} لا نافية وفعل مضارع وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من القاعدون {غَيْرُ} صفة القاعدون وقرأت بالجر صفة المؤمنين والنصب على الاستثناء {أُولِي} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم و{الضَّرَرِ} مضاف إليه {وَالْمُجاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} عطف على القاعدون والجار والمجرور متعلقان بـ {الْمُجاهِدُونَ}، {بِأَمْوالِهِمْ} متعلقان بالمجاهدون كذلك {وَأَنْفُسِهِمْ} عطف {فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجاهِدِينَ} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والمجاهدين مفعول به منصوب بالياء. {بِأَمْوالِهِمْ} متعلقان بـ {الْمُجاهِدِينَ} {وَأَنْفُسِهِمْ} عطف {عَلَى الْقاعِدِينَ} متعلقان بفضل {دَرَجَةً} تمييز أو مفعول مطلق وقال بعضهم هو ظرف. {وَكُلًّا} مفعول به أول مقدم للفعل وعد {وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنى} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل، والحسنى مفعول به ثان. والجملة اعتراضية {وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجاهِدِينَ عَلَى الْقاعِدِينَ أَجْرًا} أجرا مفعول مطلق أو منصوب بنزع الخافض أي: بأجر {عَظِيمًا} صفة. {دَرَجاتٍ مِنْهُ} بدل من {أَجْرًا} منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفته {وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً} عطف وجملة: {فَضَّلَ اللَّهُ} معطوفة على جملة: {فَضَّلَ اللَّهُ} قبلها {وَكانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} الجملة مستأنفة..[سورة النساء: الآيات 97- 99]: {إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظالِمِي أَنْفُسِهِمْ قالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ واسِعَةً فَتُهاجِرُوا فِيها فَأُولئِكَ مَأْواهُمْ جَهَنَّمُ وَساءَتْ مَصِيرًا (97) إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجالِ وَالنِّساءِ وَالْوِلْدانِ لا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا (98) فَأُولئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا (99)}{إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ} إن واسم الموصول اسمها وتتوفاهم فعل مضارع والهاء مفعوله والملائكة فاعله والجملة صلة الموصول {ظالِمِي} حال منصوبة بالياء وحذفت النون للإضافة {أَنْفُسِهِمْ} مضاف إليه {قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة خبر إنّ {فِيمَ كُنْتُمْ} ما اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كنتم وحذفت ألفها لدخول حرف الجر عليها والجملة مقول القول {قالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ} كان واسمها وخبرها الذي تعلق به الجار والمجرور بعده والجملة مقول القول وجملة: {قالُوا} مستأنفة {أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ واسِعَةً} فعل مضارع ناقص مجزوم بلم واسمها وخبرها واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والهمزة للإستفهام والجملة مفعول به بعد قالوا {فَتُهاجِرُوا فِيها} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية والواو فاعل والمصدر المؤول معطوف على مصدر مقدر من الفعل السابق. والجار والمجرور فيها متعلقان بالفعل قبلهما {فَأُولئِكَ مَأْواهُمْ جَهَنَّمُ} اسم الإشارة مبتدأ مأواهم مبتدأ ثان مرفوع بالضمة المقدرة على الألف خبره جهنم والجملة الاسمية خبر المبتدأ أولئك {وَساءَتْ مَصِيرًا} فعل ماض للذم مصيرا تمييز والفاعل ضمير مستتر يفسره هذا التمييز والمخصوص بالذم محذوف أي: جهنم والجملة مستأنفة.{إِلَّا} أداة استثناء {الْمُسْتَضْعَفِينَ} مستثنى منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم {مِنَ الرِّجالِ} متعلقان بمحذوف حال {وَالنِّساءِ وَالْوِلْدانِ} عطف. {الذين} اسم موصول صفة {لا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة في محل نصب حال من المستضعفين {وَلا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا} الجملة كسابقتها وهي معطوفة عليها. {فَأُولئِكَ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ {عَسَى اللَّهُ} فعل ماض جامد ناقص واللّه لفظ الجلالة اسمها والمصدر المؤول من {أَنْ يَعْفُوَ} في محل نصب خبرها والجار والمجرور {عَنْهُمْ} متعلقان بيعفو {وَكانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا} كان ولفظ الجلالة اسمها وعفوا غفورا خبراها والجملة مستأنفة..[سورة النساء: آية 100]: {وَمَنْ يُهاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُراغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (100)}{وَمَنْ يُهاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} من شرطية مبتدأ وفعل الشرط مجزوم تعلق به الجار والمجرور بعده فاعله مستتر {يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُراغَمًا} يجد مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط تعلق به الجار والمجرور فاعله مستتر ومراغما مفعوله {كَثِيرًا} صفة {وَسَعَةً} عطف وفعل الشرط وجوابه خبر من {وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ} مهاجرا حال تعلق به الجار والمجرور بعده ورسوله عطف {ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ} عطف على ومن يهاجر {فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} فعل ماض وفاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط لأنها اقترنت بالفاء الرابطة قد حرف تحقيق {وَكانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} تقدم إعرابها..[سورة النساء: آية 101]: {وَإِذا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكافِرِينَ كانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا (101)}{وَإِذا ضَرَبْتُمْ} إذا ظرف لما يستقبل من الزمن وفعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة. {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بضربتم {فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ} ليس واسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها. {أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ} المصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر في قصر الصلاة والجار والمجرور متعلقان بصفة لجناح ومن الصلاة متعلقان بالفعل قبلهما تقصروا وجملة فليس لا محل لها جواب شرط غير جازم. {إِنْ خِفْتُمْ} إن شرطية وفعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط {أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا} المصدر المؤول في محل نصب مفعول به أي: فتنة واسم الموصول فاعل وجملة كفروا صلة الموصول لا محل لها وجواب الشرط إن محذوف دل عليه ما قبله. {إِنَّ الْكافِرِينَ} إن واسمها المنصوب بالياء {كانُوا لَكُمْ عَدُوًّا} كان واسمها وخبرها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال عدوا {مُبِينًا} صفة وجملة: كانوا خبر إن..[سورة النساء: آية 102]: {وَإِذا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرائِكُمْ وَلْتَأْتِ طائِفَةٌ أُخْرى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً واحِدَةً وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كانَ بِكُمْ أَذىً مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكافِرِينَ عَذابًا مُهِينًا (102)}{وَإِذا كُنْتَ فِيهِمْ} كان واسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها والجملة مضاف إليه للظرف إذا {فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة. {فَلْتَقُمْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ} منهم متعلقان بمحذوف صفة طائفة، {مَعَكَ} ظرف المكان متعلق بالفعل تقم المجزوم بلام الأمر والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم {وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ} مضارع مجزوم بحذف النون وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها. {فَإِذا سَجَدُوا} الجملة في محل جر بالإضافة {فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرائِكُمْ} فعل مضارع ناقص والواو اسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها والجملة جواب إذا {وَلْتَأْتِ طائِفَةٌ} مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله والجملة معطوفة {أُخْرى} صفة {لَمْ يُصَلُّوا} الجملة صفة ثانية {فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ} فعل مضارع وفاعل وظرف {وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ} فعل مضارع جزوم بلام الأمر وفاعل ومفعول به والجملتان معطوفتان. {وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ} فعل ماض واسم الموصول فاعله والمصدر المؤول من لو المصدرية والفعل بعدها في محل نصب مفعول به أي: ودوا غفلتكم. {فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً واحِدَةً} فعل مضارع وفاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل ميلة مفعول مطلق واحدة صفة والجملة معطوفة. {وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ} لا نافية للجنس واسمها المبني على الفتح والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها والجملة مستأنفة {إِنْ كانَ بِكُمْ أَذىً مِنْ مَطَرٍ} كان واسمها والجار والمجرور بكم متعلقان بمحذوف خبرها من مطر متعلقان بمحذوف صفة لأذى وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله وكان في محل جزم فعل الشرط وجملة: إن كان اعتراضية لا محل لها {أَوْ كُنْتُمْ مَرْضى} كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة {أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر: من وضع أسلحتكم وهما متعلقان بجناح {وَخُذُوا حِذْرَكُمْ} عطف. {إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكافِرِينَ عَذابًا مُهِينًا} جملة: {أَعَدَّ} خبر إن وجملة: {إِنْ} تعليلية لا محل لها.
|